fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على خطورة الاستخدام الخاطىء للمضادات الحيوية

كتبت – رحاب الخولي:

يجهل الكثيرون مدي خطورة تلك الكلمات علي صحتهم و ذلك لغياب الدور التثقيفي الذي لابد من القيام به تجاه المرضي سواء من الأطباء أو الصيادلة، يقول د.أسامة عبد الصبور معروف، معيد بكلية الصيدلة ومحاضر متخصص في الأمراض المعدية وعلاجها، أن سوء استخدام المضادات الحيوية سواء كان استخدام المضاد الحيوي بتركيزات أقل من المطلوب أو لمدة أقل من التي ينبغي للمريض أخذ المضاد الحيوي علي مدارها، يؤدي سوء الاستخدام هذا إلى مايعرف بالمقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية Antibiotic resistance أي أنه ببساطه تكون فاعلية المضادات الحيوية التي اسيئت استخدامها علي مدار الوقت ضعيفه جدًا وذلك لاكتساب البكتيريا آلية للدفاع عن نفسها ضد المضاد الحيوي المستخدم بصورة غير صحيحة.

وأضاف د. أسامة معروف، أن من أشهر تلك المضادات الحيوية التي أصبحت قيمتها العلاجية ضعيفه جدًا هو “التتراسيكلين” ولك أن تعلم أن في دول العالم التي تطبق منظومة علاجية صحيحة للمرضي فانه من المستحيل صرف أي مضاد حيوي بدون وصفه طبية من الطبيب المعالج.

وأضاف أنه لابد بالقيام بدور التوعية الصحية الجيدة للحد من خطورة هذا الأمر،  الذي أدى إلى ظهور سلالات بكتيرية قوية جدًا وتقاوم أنواع متعددة من المضادات الحيوية مما يؤدي إلي صعوبة علاجها.

د. أسامة معروف
د. أسامة معروف
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى