fbpx
أهم الأخبارالنقابات

نقيب الصيادلة: اجتماع بين النقابة والوزارة لإنشاء ربط اليكتروني بين الشركات والصيدليات

كشف نقيب الصيادلة الدكتور محي عبيد، عن دراسة إنشاء برنامج إلكتروني للصيدليات للربط بين كافة الصيدليات والموزعين والمخازن في مختلف أنحاء الجمهورية، بهدف تتبع حركة الدواء منذ التصنيع وحتى البيع لضبط السوق ومنع الأدوية المغشوشة.

وقال «عبيد» فى بيان اليوم الاثنين إن النقابة ستعقد اجتماعا الأحد المقبل مع ممثلين من وزارة الصحة وشركة ims لتصميم المواقع وتكنولوجيا المعلومات لدراسة الأمر، موضحًا أن برنامج الربط الإلكتروني سيكون عبارة عن سيرفر ثابت يتبع وزارة الصحة أو المخابرات، لتتبع حركة الدواء داخل مصر بداية من تصنيعه حتى توزيعه وبيعه للصيدليات ووصوله ليد المريض، مما يساعد في وضع خطة سنوية لدراسة حجم السوق واحتياجاته.

وأضاف نقيب الصيادلة أن الربط الإلكتروني سيساهم في التواصل مع الصيدليات وضبط سوق الدواء، من خلال محاربة الأدوية المغشوشة، كما سيقلل حجم الأدوية منتهية الصلاحية لتوجيه الصيادلة بتحريك الرواكد قبل أن تتحول لإكسباير.

وأشار إلى أن الربط الإلكتروني سيساعد في معرفة حجم الأدوية المهربة ومصدرها، بالإضافة إلى مخالفات مصانع بير السلم والتهرب الضريبي، متوقعًا أن يحل البرنامج مشكلات الصيادلة قبل وقوعها، عن طريق توفير كافة الأصناف وتقليل النواقص ومعرفة المشكلة قبل حدوثها.

ولفت إلى أن النقابة تتبنى هذا الطرح منذ عدة شهور بالتعاون مع شركات دولية مصممه للبرنامج وبمشاركة وزارة الصحة وتحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء.

وفى سياق متصل أشار نقيب الصيادلة إلى أن النقابة ستدرس إنشاء شركتين إحداهما لتجهيز الصيدليات بالأجهزة الإلكترونية وأجهزة المسح الضوئي والأخرى لبرامج الإدارة والصيانة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى