fbpx
أهم الأخبارالعيادة

11 نصيحة تبعدك عن مشاكل المعدة وعسر الهضم

الهضم الصحى له قواعد وأسس لابد وأن نلتفت له جميعا، لذا فان اتباع النصائح التالية ستجنبنا مشاكل عسر الهضم والقولون وآلام المعدة:

1-  لا تحاول أن تأكل وأنت مضطرب أو غاضب أو مجهد، اختار أى بديل غير الأكل فى هذه الحالة لأن الجهاز الهضمى فى هذا الوقت لا يكون مهيئًا لاستقبال الطعام.

2- تناول الطعام ببطء وهدوء حتى يتم مضغه جيدا ويأخذ رحلته فى جهازك الهضمى فى زمنه الطبيعى، إن سرعة تناول الطعام لا تعطى فرصة للجهاز الهضمى لهضم الطعام فتحدث التخمة والسمنة.

3- يجب أن تقرر ما سوف تأكله وتحدد الكميات قبل أن تتناول طعامك.

4- إن تناول كميات كبيرة من الطعام وبخاصة المحتوية على سكريات يحدث التخمة والنعاس حيث يتجمع الدم فى أوعية الجهاز الهضمى لاستقبال المهضوم من الغذاء، فيقل الدم المتجه إلى المخ ويقل التركيز ويحدث النعاس.

5- إن أى لون من ألوان الطعام لا تستسيغه شهيتك يفضل عدم تناوله، فالجهاز الهضمى لكل إنسان يختلف من شخص لآخر .

6- يجب أن يحتوى طعامك على كل المجموعات الغذائية كالبروتينات والنشويات والدهون بنسب معقولة مع الإكثار من الخضروات والفاكهة لإمداد الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن .

7- إن تناول الحساء الشوربه فى بداية الوجبة يقلل من كمية الغذاء التى تتناولها ويعطيك إحساس سريع بالشبع، ويفضل الحساء الغير محتوى على الدهون أو النشويات مثل شوربة الخضار.

8- إجلس على المائدة لتأكل .. لا تأكل وأنت واقف فى المطبخ أو جالس أمام التليفزيون فهى عادة سيئة، فأنت لا يمكنك تحديد الكميات التى تتناولها ولا يتم مضغ الطعام بمهل فيحدث سوء الهضم والسمنة.

9- إن الإصرار على تكملة كل ما هو موجود أمامنا فى الطبق، حتى لو شعرنا بالشبع، هى عادة سيئة تؤدى للسمنة، لذلك وجب التوقف عن الطعام عند الشعور بالشبع أو قبل ذلك بقليل.

10- إحذر السموم البيضاء الملح والسكر، والغريب أننا ندمن الملح مثل السكر تماما .. إن الملح لا يعطى الطعام مذاق أفضل لكنه بالعكس، على المدى الطويل، يُفقد حلمات التذوق حساسيتها، وعندما نتخلص منه سوف نكتشف المذاق الأصلى للأطعمة التى كان يحجبها وجود الملح.

11- إن الماء هو الحياة ، لكن تناوله بكثرة أثناء أو بعد الوجبات مباشرة يقلل من تركيز حامض المعدة والإنزيمات الهاضمة وبالتالى يحدث الانتفاخ وعسر الهضم .. والمياه الغازية تنطبق عليها أيضا هذه النصيحة، إنها لا تساعد على الهضم كما يتصور البعض لكنها على العكس تؤدى لعسر العضم والغازات.

د. محمد العوضى

استشارى الباطنة والكبد

مدرس أمراض الجهاز الهضمى والحميات ومناظير الجهاز الهضمى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى