fbpx
أهم الأخبارالأدوية

اجتماع طارئ لـ”الغذاء والدواء” الأمريكية لمناقشة استخدام لقاح موديرنا

اجتمعت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم، لمناقشة فاعلية واستخدام لقاح “موديرنا” المضاد لفيروس كورونا المستجد، بالتزامن مع تسجيل الولايات المتحدة الأمريكية 3656 حالة وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يجتمع خبراء إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) اليوم لتقرير ما إذا كانوا سيصادقون على لقاح “موديرنا” لكوفيد_19.

كما أكد علماء الهيئة، أن اللقاح فعال بنسبة 94%، في مراجعة البيانات التي نُشرت يوم الثلاثاء الماضي، ومن المتوقع أن توصي لجنة الخبراء به، وسيناقش الخبراء ما إذا كان اللقاح قد تم اختباره بشكل مناسب لدى ذوي البشرة السوداء، المعرضين لخطر  الإًابة بكوفيد_19،  مع الأمريكيين اللاتينيين، بالإضافة إلى آثاره الجانبية.

فإذا أوصت بالموافقة عليها هذا المساء، فمن شبه المؤكد أن تكون حقنة “موديرنا” هي اللقاح الثاني، ضد فيروس كورونا، الذي يحصل على موافقة طارئة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الولايات المتحدة، والتي يمكن أن يصبح رسميًا في وقت مبكر من الليلة.

ويأتي ذلك بعد أسبوع من اجتماع اللجنة نفسها المكونة من 23 خبيرًا، للتوصية بالموافقة على لقاح “فايزر” ، الذي كان حصل حينها  على الضوء الأخضر يوم الجمعة الماضي، وتم تسليمه إلى الأمريكيين يوم الاثنين الماضي.

وكان لقاح “فايزر” أكثر فاعلية في التجارب  السريرية، بفعالية  95 % من حالات كوفيد_19، لكن حقنة” موديرنا”  تعتبر أسهل في التوزيع، لأنها لا تحتاج إلى تخزينها في درجات حرارة شديدة البرودة.

ولكن إذا تمت الموافقة على اللقاح ، فقد وعدت شركة “موديرنا” بشحن 20 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية هذا العام.

وستكون جرعاته حاسمة لتحقيق هدف عملية “Warp Speed ​​”، وهي مبادرة لقاح كوفيد_19 الأمريكية، المتمثلة في تطعيم 20 مليون أمريكي بحلول نهاية عام 2020 ، الأمر الذي سيتطلب 40 مليون جرعة جماعية من طلقات موديرنا وفايزر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى