أثار إعلان وزارة الصحة والسكان عن حركة النيابات الجديدة، استياء عدد كبير من شباب الأطباء، بسبب قلة احتياجات هذه الحركة على مستوى التخصصات. 
أهم الأخبارالنقاباتتقارير وحوارات

حركة نيابات مايو 2023 تثير غضب شباب الأطباء: “مستقبلنا بيضيع”

أثار إعلان وزارة الصحة والسكان عن حركة النيابات الجديدة مايو 2023، استياء عدد كبير من شباب الأطباء، بسبب قلة احتياجات هذه الحركة على مستوى التخصصات.

وحركة النيابات يتم خلالها توزيع شباب الأطباء عقب انتهاء فترة التكليف على المستشفيات المختلفة كطبيب مقيم- مشروع أخصائي- أي أنه يعمل كنائب للأخصائى وتحت إشرافه، ليصبح بعد التدريب والحصول على درجة علمية فى التخصص الذى يتدرب به أخصائي، لذلك يعتبر الأطباء هذه الفترة شديدة الأهمية لأنهم يتلقون خلالها التدريب العملي واكتساب الخبرة.

احتياجات حركة نيابات مايو 2023 قليلة 

وقالت الدكتورة مريم عبد الملاك دفعة 2020، إن الحركة الأساسية لدفعتهم وحركة النائي لدفعة 2023 بها أكثر من 8 آلاف طبيب، بالإضافة لما تبقى من الدفعات الماضية، والمشكلة أن احتياجات الحركة قليلة جدا، فعلى سبيل المثال احتياجات تخصص النساء على مستوى الجمهوريه 168 احتياج فقط، وهناك محافظات لم ينزل بها أماكن، وأخري بها مكان أو إثنان فقط.

وأضافت عبد الملاك، أن الجيزة تعد من المحافظات الكبيرة، المتخمة بالسكان، ولم ينزل بها إلا مستشفيتين ب 5 أماكن، متسائلة:”هل هذا عدل؟، وهل هذه احتياجات حركة لدفعة كاملة تتعدى 5 آلاف طبيب؟.

وتساءلت:” معقول كل مستشفيات الصحة والعام والمركزى لا تريد تخصص نسا؟، فالعدد المطلوب قليل جدا بالنسبة للاحتياج الفعلى لمستشفيات الصحه، موضحة أن تخصص طب النسا لم تكتمل فى المركزى الحركة الماضية، إذا أين ذهب الأماكن المتبقية؟.

وتابعت:”هناك مستشفيات عام لم يذهب إليها أطباء نواب منذ عام 2018، وبها عجز شديد كمستشفى أم المصريين العام، ومستشفى امبابة العام، وهكذا كتير فى كل المحافظات، مشيرة إلى أن تخصص ملح كتخصص الكلى، الحركة السابقة أعلن احتياجه 1200 مكان، ومعظم هذه الأماكن لم تكتمل الحركة الماضية، وما أعلنوا عنه هذ٨ الحركة 600 مكان فقط، فأين كل الأماكن التب لم تكتمل؟!.

وأشارت إلى أن تخصص كالنفسية والعصبية كل المطلوب فيه بهذه الحركة  15 مكان فقط على مستوى الجمهورية، مضيفة:” مستقبل 8 آلاف طبيب بيضيع بسبب سوء تنظيم وتخطيط وإدارة، تعب وشقى ومجهود ومذاكرة ونباطشيات وسهر خارج المنز  أكثر من 10 سنوات ضاعوا هباء بهذه الاحتياجات.

وزادت:” فى مصلحة من تنزل احتياجات وهمية لمستشفيات لازالت تحت الإنشاء ليس بها تخصصات؟، وفى مصلحة من مستشفيات بها عجز وليس بها أطباء لا يكون فيها احتياجات؟،

هناك عجز شديد فى الأطباء والوازرة لا تريد الإعلان عن احتياجات تسد هذا العجز وتخدم المواطنين.

سلبيات حركة النيابات الجديدة

من جهته، قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء إيهاب الطاهر، إن هناك سلبيات عديدة أشار إليها شباب الأطباء، ومن السهل على مسئولى الوزارة تدارك هذه السلبيات، مثل: قلة أعداد التخصصات التنافسية المتاحة مثل (نساء – باطنة – قلب – أطفال – عيون – كلى – نفسية …..) على الرغم من الحركة تشمل عدد أكبر من الأطباء لأنها تضم عدة دفعات، وعدم كفاية الأعداد المطلوبة للمستشفيات التعليمية، على الرغم من وجود أعداد أكبر من الأطباء.

وأضاف الطاهر فى تصريحات له، أنه توجد تخصصات لم يتم استكمال احتياجاتها ببعض المستشفيات فى الحركة السابقة، والغريب أنه لم يتم وضع هذه الاحتياجات بالحركة الحالية، وتوجد محافظات كاملة لا يوجد بها أى احتياجات لبعض التخصصات، وتوجد مستشفيات تحت التطوير أو ليس بها أماكن تدريبية، ومع ذلك يوجد بها احتياجات لبعض التخصصات التدريبية.

وأشار إلى أن هناك زيادة كبيرة فى الأعداد المطلوبة لتخصص تنظيم الأسرة مثلا، على حساب باقى التخصصات.

وذكر أن ممثلون عن شباب الأطباء ذهبوا بصحبة ممثل لجنة الشباب بالنقابة لمسئولى الوزارة عدة مرات، وشرحوا المشكلة ووسائل الحل المتاحة، وننتظر مبادرة عاجلة من مسئولى إدارة التكليف بالوزارة لحل هذه المشكلات، حرصا على المنظومة الصحية وعلى شباب الأطباء فى مقتبل حياتهم الوظيفية والتدريبية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى