fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

سعد الدين هلالي يعلق على نصائح د شيرين غالب لخريجات طب أسيوط

أبدى الدكتور سعد الدين هلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أسفه من مقال أحد الكتاب الصحفيين صباح اليوم  الثلاثاء والذي اعتبر نصائح الدكتورة شيرين غالب، نقيب غالب، لخريجات طب أسيوط، عودة للأصالة وحفاظ على الهوية وصون للأسرة المصرية.
وقال الهلالي في برنامجه “مجلس الفقه” على القناة الفضائية المصرية، موجها حديثه لمذيع البرنامج: “كان فيه لقاء وتوجيه وكان فيه هذا النقاش، وفيه ردود أفعال متباينة وكنت أتمنى تعفيني من هذا الحوار لأنه أخد حجم أكبر من حجمه”.
واضاف: “اتأسف ان فيه صحفي النهارده كتب ان النصيحة اللي اتقالت في حفل الخريجات هي عودة للأصالة وحفاظ على الهوية وحفاظ على الأسرة”.
واستدرك الهلالي، بقوله: “أنا هويتي اسمي وتاريخي وديني اللي هو بيني وبين الله.. وكون غيري يحكم عليه فيحكم براحته انما ديني بيني وبيه الله متين، ولو غلطت في حق حد يقاضيني دنياه واخره”.
وأضاف الهلالي: “أتمنى من المفكرين في المواقف اللي زي دي انهم يقولوا للشباب خدوا القرار المناسب لمصلحتك لأنك انت اللي بتثبت تاريخك، لأن فيه ناس اهتمت بالعمل على حساب الأسرة فحصل تفكك للأسرة، وفيه ناس اهتمت بالأسرة على حساب العمل فضاع العمل”.
وتابع: “هويتي هي وطني وبلدي اللي اتولدت فيها.. ديني اعتز بيه بيني وبين الله أما الوطن اعتز به أمام الناس والشعب”.

هجموم الفيمنست على الدكتورة شيرين غالب 

وهاجمت الناشطة النسوية، نهاد أبو القمصان، الدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة، وعضو المجلس القومي للمرأة، بسبب الفيديو المتداول للدكتورة شيرين غالب، نقيب أطباء القاهرة، وعضو المجلس القومي للمرأة، الذي قدمت من خلاله نصائح لفتيات طب الأزهر في أسيوط خلال حفل تخرجهم، بأن يكون انحيازهم الأول للمنزل والأولاد ثم العمل.

وقالت أبو المقصان، في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “سؤالى للدكتورة  شرين غالب نقيب اطباء القاهرة وعضو المجلس القومى للمرأة اللى قالت فى حفل تخرج طبيبات اختارى بيتك اولا وكأن فى تعارض بين النجاح الاسرى والنجاح المهنى.. امال حضرتك وصلتى نقيب اطباء القاهرة ازاى ؟ وعضو المجلس القومى للمراة ازاى ؟”.

اقرأ أيضا:
حملة تضامن واسعة من الأطباء مع د. شيرين غالب ضد الهجوم عليها

وأضافت: “دا معناه ان عندك طموح مهنى وسياسي كمان.. مكتفتش بالعمل المهنى فقط.. اشتغلتى ٤ حاجات.. ام.. طبيبة
عضو نقابة.. عضو مجلس المرأة.. ازاى نجحتى فى الاربعة ؟.. ووفقتى بين اسرتك وعملك المهنى وطموحك السياسي ؟.. مع تقديرى لشخصك ، دا كلام ينفع يتقال فى تخرج اعدادية نسوية مش طبيبات متفوقات درسوا ٧ سنين ويعرفو ينظموا حياتهم الخاصة والمهنية كمان”.
وتابعت: “كنت اتمنى تقولى للطبيبات ازاى يديرو وقتهم بأفضل شكل علشان يوصلو للى حضرتك وصلتى له مش رسالة سلبية وكأن العمل المهنى يتعارض مع الاسرة ونهدر ثروة بشرية لافضل واذكى البنات واحنا بلد عندها عجز اطباء اصلا”.
واستكملت: “كنت اتمنى ان عملك النقابى مع مجلس مرأة يخلينا نشوف ابداعات فى سياسات واجراءات تسهل حياة الطبيبات واليات حماية لهم وتسهيل فرص تدريب افضل ومناسبة لمسئولياتهم الاجتماعية تمكنهم من التفوق فى الاثنين
اعتقد انك يا دكتورة شرين محتاجة تراجعى اللى اتقال”.
واختتمت: “او لو متقصديش تبقى درس نتعلم منه نضيف لمناهج الطب منهج له علاقة بالاتصال والتعبير”

 

مايا مرسي ترد على شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة

وفي وقت سابق، علقت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، على الفيديو المتداول للدكتورة شيرين غالب، نقيب أطباء القاهرة، وعضو المجلس القومي للمرأة، الذي قدمت من خلاله نصائح لفتيات طب الأزهر في أسيوط خلال حفل تخرجهم، بأن يكون انحيازهم الأول للمنزل والأولاد ثم العمل.

اقرأ أيضا:
نقيب أطباء القاهرة: المرأة تعيش العصر الذهبي والماسي في عهد الرئيس السيسي

وقالت مرسي: “كنت أتمنى أن تقف نقيبة أطباء القاهرة قائلة للبنات الخريجات: لقد واجهت صعوبات كثيرة لكي أنجح وأحقق ما ترونه اليوم، وسأعمل وأجتهد على أن أحقق لكم خدمات ورعاية أسرية في كل أماكن العمل لكي تنجحوا في كل الأماكن وكل التخصصات.. ما واجهته من صعوبات وتحديات للموازنة بين عملي وأسرتي، سأعمل على تذليلها.. المهم والأهم أن تساعدوا في بناء وطن يحتاج لكل دقيقة من العمل والعلم والاجتهاد”.

وأضافت مايا مرسي عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “سيدتي الفاضلة الطبيبة الناجحة والمتميزة تنجح في بيتها وأسرتها وعملها.. سيدتي الفاضلة اختيار مهنة الطب بكل تخصصاتها لا تعني أن الطبيبة ستهمل أسرتها.. خانك التعبير وخانك التوقيت.. تحية لكل طبيبة في مصر قدمت الخدمة لمريض وأنقذت حياة إنسان في أصعب التخصصات وتحية، لكل أسرة طبيبة تعلم علم اليقين أن الأم العظيمة تُقدم كل دقيقة من حياتها خارج المنزل في علاج وإنقاذ إنسان المرأة العاملة.. ربنا معها ويقويها على كل الأدوار اللي بتقوم بعملها كل طلعة شمس.. شجعوا البنات”.

 

نصيحة نقيب أطباء القاهرة للطبيبات الجدد

وكانت الدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة، قد وجهت نصيحة هامة وغير معتادة للطبيبات الجدد، بالاهتمام بمنازلهم وأبنائهم قبل الاهتمام بمهنتهم، وذلك خلال حفل تخرج كلية طب الأزهر بنات فرع أسيوط.

وكشفت خلال كلمتها للطبيبات الجدد، أنها تركت الأقسام الاكلينيكية، واختارت تخصص لا يبعدها عن منزلها كثيرًا حتى تستطيع الحفاظ على أبنائها، وهو الحديث الذى نال استحسان الحاضرات.

وقالت د. شيرين غلاب: نصيحتي لكل البنات المتخرجين النهاردة، بيتك ثم بيتك ثم أولادك، وبعدين مهنتك.. أوعي حد يقولك مهنتك قبل أولادك.. أوعي.

وأضافت: حضرتك لو قعدتي في البيت، في مليون طبيب بره هيعالج، لكن لو سبتي ولادك، مهلمش غير أم واحدة، هو إنت.

وتابعت: أنا في بداية حياتي، سبت أقسام الكلينكال وجوزي مقاليش سيبي، بس أنا لقيت إن ولادي مبهدلين، وبيحصل لهم مشاكل بسببي، فاختارت تخصص مباتش فيه بره البيت.. أما تيجي تختاري التخصص، اختاري التخصص اللي يناسب ظروف بيتك، وحطي في مخك برضو إن بيتك الأول.

وانتشر فيديو لكلمة نقيب أطباء القاهرة، ونصيحتها للفتيات، على مواقع التواصل الاجتماعى، ونال اشادات واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى.

 

أول تعليق من الدكتورة شيرين غالب بعد فيديو خريجات طب أسيوط

وقالت الدكتورة شيرين غالب: “مستخدمو السوشيال ميديا عجبهم الجزء ده وقصوه وعملوه تريند، وده اختياري ووجهة نظري، وده كان رأيي، والناس اللي زعلانة من كلامي هما أحرار، كل واحد حر في رأيه”.

وأضافت في تصريحات لموقع القاهرة 24، طالعتها “دكتور نيوز”: “الحمد لله إني نجحت ووفقت بين الاتنين.. أنا اخترت وكان اختياري سليم، والحمد لله حصلت على ماجستير ودكتوراه في الطب الشرعي والسموم، وأصبحت أستاذ في كلية القصر العيني، وتم انتدابي رئيس قسم في طب بني سويف لمدة 10 سنوات”.

وتابعت: “أنا أول نقيب ست لأطباء القاهرة، وتم اختياري في اللجنة التنفيذية للصحة والسكان في المجلس القومي للمرأة، وأنا الحمد لله ناجحة جدًا، وأنا أول طبيبة شرعية تحصل على الزمالة البريطانية من إنجلترا”.

واستكملت نقيب أطباء القاهرة: “أنا عملت ماجستير باطنة وكنت بحب شغل الجهاز الهمضي، وكان نفسي أكمل فيه، ولكني غيرت عشان يناسب بيتي، فاخترت الطب الشرعي، وكل ما الولاد ما تكبر بتبقى قدامي فُرصة أعمل حاجات أكتر.

واختتمت: “أنا أي بنت بتاخد رأيي بقولها انزلي اشتغلي عشان يبقى معاكي قرش وليكي مكانة، وكمان من الناحية النفسية بتخرجي طاقتي وبتحسي بنجاحاتك، ومتبقيش قاعدة طول النهار في شغل البيت”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى