fbpx
أهم الأخبارالأدويةالنقابات

صيادلة يدعون لمقاطعة «راميدا» ونقابة القاهرة تهدد.. والشركة تتراجع

 

حالة من الغضب سادت بين الصيادلة، بسبب اعلان شركة العاشر من رمضان للأدوية (راميدا) عن مبادرة لتوزيع أدوية مجانية للمرضى بالمنازل بالتعاون مع العيادات الطبية، فيما طالب الصيادلة بمقاطعة الشركة، وهددت نقابة صيادلة القاهرة باتخاذ خطوات تصعيدية ضد الشركة، وهو ما أدى إلى تراجع الشركة عن مباردتها.

مبادرة الشركة وغضب الصيادلة

وكانت شركة راميدا للأدوية أعلنت عن مبادرة تحت سمى “خليك فى البيت”، قالت إنها تهدف إلى ايصال الأدوية لمرضى الأمراض المزمنة إلى المنزل مجانًا، وأوضحت أن هذا الأمر سيتم من خلال 400 طبيب عل مستوى الجمهورية اتفقت معهم الشركة لتحديد المرضى.

وأدت المبادرة إلى غضب الكثير من الصيادلة، وطالبوا بمقاطعة منتجات الشركة، فيما أصدرت نقابة صيادلة القاهرة بيانًا انتقدت فيه الشركة وهددت بخطوات تصعيدية واتخاذ الاجراءات القانونية ضدها، وأكدت على أن مبادرة الشركة تخالف القانون.

نقابة القاهرة تهدد بالتصعيد

وقال د. محفوظ رمزي رئيس اللجنة الاعلامية بنقابة صيادلة القاهرة، إن مبادرة الشركة ظاهرها الرحمة وباطنها التكالب على الكسب غير المشروع، والتغول على حقوق ٢٥٠ الف صيدلي و٨٠ الف صيدلية مرخصة، وعدم احترام قانون وآداب مهنة الصيدلة ١٢٧ لسنة ١٩٥٥ في كثير من المواد، منها مادة ٣٠ التي تنص على عدم منح ترخيص مزاولة مهنة الصيدلة الا لصيدلي مرخص له وهو خالفته الشركة مخالفة صريحة بالتسهيل لأشخاص بمزاولة المهنة دون ترخيص.

وأشار إلى أن المادة ٤٤ تشترط على مستودعات الوسطاء أن يكون البيع قاصرا على الصيدليات العامة والخاصة، وعلى مخازن الأدوية والمعاهد العلمية، وهو ما خالفته الشركة دون أدنى احترام للقانون، اضافة إلى المادة ٤٨ توضح أن تفتح مخازن الأدوية في نفس مواعيد العمل الخاصة بالصيدليات ليحدد المشرع الدور الرئيسي لمخازن التوزيع وهو قصر توفير الدواء للصيدليات فقط.

كما خالفت الشركة المادة ٧١ التى تنص على عدم جواز بيع أوطرح اوعرض المستحضرات الدوائية الا في المحال المرخص لها طبقا لهذا القانون كما لا يجوز شراؤها الا من تلك المحال، وخالفت المادة ٧٥ التى تحظر على مخازن الأدوية أو وسطاء الأدوية أو مصانع المستحضرات أو محال الاتجار في النباتات الطبية بيع اي دواء أو مستحضر صيدلي أو نبات طبي أو مادة كيماوية أو عرضها للبيع على الجمهور أو اعطاؤه له بالمجان.

وقال رئيس اللجنة الاعلامية بنقابة صيادلة القاهرة، إن النقابة ستجهز قائمة سوداء بأسماء تلك الشركات والمكاتب العلمية وقائمة بكامل مستحضراتها للقيام بارتجاع تلك الأدوية لشركات التوزيع المختلفة، وإذا امتنعت أى شركة من التعاون سيتم اتخاذ اللازم حيالها بما لا يؤثر على الأدوية الموصوفة للأمراض المزمنة من خلال ٨٠ الف صيدلية تؤدي عملها بكل الامكانيات المتاحة رغم كافة الضغوط ورغم ذلك للحفاظ على صحيح القانون لصالح البلاد والمواطن والمهنة سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

تراجع الشركة

من جهتها أصدرت شركة رميدا بيانًا اليوم الثلاثاء، أعلنت فيه وقف المبادرة، إلى أن يتم التنسيق الكامل مع النقابة العامة للصيادلة والنقابات الفرعية، وأكدت أن المبادرة هى مبادرة خيرية تهدف إلى صرف الدواء مجانًا إلى كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة ومرضى الامراض المزمنة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى