fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

طلاب غزة بطب الزقازيق يستغيثون.. المصروفات تحول دون تخرجهم

تصدرت صفحات التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة حملة استغاثة شنها طلاب، وطالبات فلسطين الدارسين بكلية الطب بجامعة الزقازيق، لحل مشكلة عدم استكمال إجراءات تخرجهم نتيجة تعثرهم في سداد المصروفات الدراسية.

الطلاب قالوا انهم أنهو دراستهم فى كلية الطب، ومن المفترض أن ينتقلوا إلى مرحلة الامتياز الضرورية لنيل درجة البكالوريوس – نظام الدراسة 5 سنوات + عامين امتياز -، إلا أن الكلية تطالبهم بمبلغ 3000 دولار عن كل عام أى 6 آلاف دولار لعامى الامتياز، وهو الأمر الذى أصبح خارج استطاعتهم نتيجة ظروف الحرب.

رسالة طلاب غزة لمسئولي الجامعة والتعليم العالي

فعلت الطالبة بسمة ياسر إحدى طالبات غزة، دفعة 2023 بسنة الامتياز، بكلية طب الزقازيق هاشتاج حمل شعار (#دفعة-50 غزة-الزقازيق)،وسرعان ما انتشر الهاشتاج بين الطلبة على موقع التواصل الاجتماعي إكس “تويتر سابقًا”.

وناشد الطلاب بكلمات مؤثرة المسئولين في وزارة التربية والتعليم، والمجلس الأعلى للجامعات، والجهات المعنية من جمعيات حقوقية ومؤسسات في مختلف أرجاء الجمهورية، لحل أزمتهم بعد انتهائهم من الدراسة في شهر يناير الماضي، واستكمال الخطة الدراسية للتخرج خلال فترة الحرب على غزة، وعدم قدرتهم على سداد المصروفات الدراسية لنيل شهادتهم.

وشهد الهاشتاج تفاعلًا من طلبة، وطالبات جماعة الزقازيق، لمساندة زملائهم الغزاوية في تخفيض مصروفاتهم، خاصة في الوضع الراهن بدولتهم.

دفعتان في نفس سنة الامتياز

قال الطالب أحمد سعد أحد طلاب الامتياز من غزة دفعة 51 كلية الطب جامعة الزقازيق أن دفعته البالغ عددهم 72 طالبًا أنهوا سنوات الدراسة لمتطلبات الطب البشري في النظام التكاملي (2+5)  للانتقال لمرحلة التدريب الإلزامي “الامتياز” والتي تستغرق عامين، وتبلغ تكلفة العام الواحد 3000 دولار.

وأضاف أن دفعة 50 طب الزقازيق معهم بنفس سنة الامتياز، ولديهم نفس الأزمة، قائلًا: 

“إحنا دفعة 51 تخرجنا قبلهم عشان اختلاف نظام الطب في مصر، وأصبحنا دفعتين داخلين الامتياز سوا”.

وأوضح سعد أن هذه الأزمة تواجه عددًا كبيرًا من الطلاب غير المصريين، مشيرًا إلى أن الكثير من الجامعات قامت بتخفيض الرسوم الدراسية، وعبر عن معاناته، هو وزملائه نتيجة العدوان الذي أثر على الوضع المادي لجميع الأسر الفلسطينية.

وأخيرًا، وجه سعد استغاثة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة الزقازيق، بتخفيض المصروفات الدراسية،والتي تحول دون استكمال إجراءات الحصول على درجة البكالوريوس.

تحرك مدني لحل أزمة الطلاب

أكدت مصادر مطلعة، أن الأزمة في طريقها للحل، وأن هناك مسئولين، ومنظمات مجتمع مدني، على تواصل مع جامعة الزقازيق، لمحاولة إنهاء تلك الأزمة؛ لا سيما أنها خارج تخصصات الجامعة، بالإضافة إلى تواصل بعض الجهات مع الجامعة لسداد المصروفات عن الطلاب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى