fbpx
أهم الأخبارالعيادة

6 خطوات طبية للسيطرة على نزيف الأنف

قدمت هيئة الدواء المصرية 6 خطوات بسيطة للسيطرة على نزيف الأنف، تزامنا مع حلول فصل الصيف، وذلك في منشور توعوي لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
وجاءت خطوات السيطرة على نزيف الأنف على النحو التالي:
١ – الجلوس.​
٢ – غلق فتحة الأنف عن طريق الضغط على الجزء الناعم من الأنف.​
٣ – إمساك الأنف لمدة ١٠ دقائق.​
٤ – تمايل قليلاً إلى الأمام مع الاستنشاق والزفير ببطء باستخدام الفم.​
٥ – إزالة اليد من على الأنف بعد مرور ١٠ دقائق.​
٦ – التحقق من توقف النزيف وإذا لم يحدث ذلك كرر الخطوات من جديد.​
May be an image of text
May be an image of one or more people and text
May be an image of ‎text that says '‎Û ยA -٤ تمایل قليلاً إلى الأمام مع الاستنشاق والزفير ببطء باستخدام .الفم التحقق من توقف النزيف وإذا لم يحدث ذلكکرر الخطوات من جديد. ٦ إزالة اليد من على الأنف بعد مرور ١٠ دقائق @egyptiandrugauthority www.edaegypt.gov.eg نصيحة كبسو لة‎'‎
ونصحت هيئة الدواء المصرية بعدم النوم على الظهر عند محاولة إيقاف نزيف الأنف، لأنه قد يؤدي ذلك إلى ابتلاع وازعاج المعدة،  والرجوع إلى مقدم الرعاية الصحية إذا كان النزيف لا يتوقف أو إذا كان هناك جسم غريب عالق في الأنف.

 نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية لمواجهة التقلبات الجوية

 

وفي وقت سابق، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن التهابات وحساسية الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة التي تزداد حدتها مع عدم استقرار حالة الطقس، موجهًا نصيحة لمرضى حساسية والتهاب الجيوب الأنفية بعدم التعرض للطقس المتغير بشكل مباشر والبقاء في المنزل بمكان جيد التهوية، وارتداء الكمامة حال وجود ضرورة للخروج للوقاية من الأتربة التي تزيد من التفاعل التحسسي للأغشية المخاطية للأنف.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “السفيرة عزيزة” المذاع عبر فضائية “dmc”، أن المرضى الذين يتناولون علاج ومستمر عليه من مضادات التحسس بشكل مستمر ينصح له بزيارة الطبيب أوقات التقلبات الجوية لتعديل الجرعة أو زيادة أنواع أخرى حال الاحتياج.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن شرب السوائل بكميات كبيرة مفيد جدًا لمرضى الجيوب الأنفية، مع شرب المياه بكثرة بمتوسط 2 لتر يوميًا، مع تناول الفاكهة وخاصة التي تحتوى على فيتامين سي لتقوية الجهاز المناعي، وحال وجود التهابات أو تغير ألوان إفرازات الأنف ينصح له بالتوجه للطبيب المختص لمعالجة هذه الحالة.

 

التهاب الجيوب الأنفية وسبل الكشف عن الإصابه به

وقال الدكتور رمضان حتحوت، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن احتقان الرأس والشعور بالضغط أو الصداع، سيلان الأنف وانسدادها، فقدان حاسة الشم مؤقتاً وعدم الشعور بمزاق الطعام كلها من الأعراض المحيرة للتمييز بين نزلات البرد أو الحساسية الموسمية بالأنف والجيوب الأنفية، ولكنها أيضاً قد تكون أعراض لإلتهاب الجيوب الأنفية.

1. لا تتنبأ بالمرض:

تتشابه أعراض الجيوب الأنفية مع البرد والحساسية وفي تلك الحالة فالطريقة الوحيدة لتحديد المرض هى الكشف ورؤية داخل أنفك، لذلك عليك مراجعة الطبيب.

2. راقب الأعراض:

الجيوب الأنفية هى إلتهاب في أنسجة الأنف والجيوب الأنفية بسبب فيروس أو عدوى بكتيرية، وبالإضافة للأعراض السابق ذكرها من إحتقان في الأنف والعطس فقد يصاحبة أيضاً ألم في عظام الوجه والأسنان.

3. دع المرض يأخذ وقته:

يستغرق إلتهاب الجيوب الأنفية من 7 – 10 أيام حتى التعافي، فعليك مراجعة الطبيب وسيقوم بإعطائك العلاج المناسب، ويختلف الأمر بالنسبة لإلتهاب الجيوب الأنفية المزمن فقد يستغرق أكثر من 3 أشهر وقد تستمر على العلاج لمدة طويلة والذي غالباً ما يكون بخاخ للأنف، مضاد حيوي، ومذيب للمخاط، مضاد التهابات وبنوعيات وجرعات كلا حسب حالته.

4. احترس عند استخدامك للأدوية:

بخاخ وقطرات الأنف قد تشعرك بالراحة لفترة قصيرة، وينصح بضرورة الإقتصاد في استخدام تلك البخاخات لأن اعتيادك عليها قد يعرضك لمشكلة أخرى.

5. الجراحة قد تكون الحل:

قد تكون الجراحة هى الحل الأفضل إن لم يؤتي العلاج بأي نتيجة أو إن سائت الحالة وتكون جراحة بسيطة، أو إن وجد سبب تشريحى كاعوجاج الحاجز الأنفى الشديد أو فقاعه هوائية، أو إن وجد لحميه بالأنف أو الجيوب الأنفية.
6. هناك بعض الخطوات الوقائية:

– اغسل يديك باستمرار لتجنب الجراثيم التي قد تتسبب في التهاب الجيوب الأنفية.

– الاستنشاق المتكرر.

– احرص على اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة لتقوية جهازك المناعي.

– إن كنت تعاني من الحساسية الأنفية فعليك بمعالجتها.

– يمكنك الاسنشاق باستخدام غسول الأنف أيضاً للحفاظ على ترطيبها.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى