fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تطعيمات الالتهاب السحائي تحمى طفلك من التشنجات

الالتهاب السحائي هو التهاب يصيب المخ منتشر جدا بين أطفالنا، وللأسف هناك نسب وفاة عالية للمصابين به، فإذا لم يعالج بشكل سليم يعيش المريض طول عمره باعاقة وتأخر في الفهم والادراك وحالات كثير تعيش بتشنجات.

والالتهاب السحائي عادة يكون فيروسي أو بكتيري للأسف لا يوجد تطعيمات للفيروسي لكن البكتيري له تطعيمات خاصة تحمي أطفالنا منه، وأكتر ثلاث بكتيريا تتسبب في الالتهاب السحائي، هى:

Pneumococci

HIb

Nisseria meningitidis

الثلاثة لهم تطعيمات خاصة لابد من تطعيم الطفل بها، وهى:

– التطعيم الاول معروف بالمكورات الرئوية ويحمي من النزلات الشعبية والرئوية ويحمي أيضا من الالتهاب السحائي خصوصا أنه رقم واحد ع مستوى مصر دلوقتي، يؤخذ على 3 جرعات قبل سن 6 شهور بفاصل شهر لشهرين ع كل جرعه، وفي جرعة تأكيدية على سن سنة لسنة ونصف.

– التطعيم التاني يحمي ضد HIb، وهو متوفر كتطعيم فردى أو يؤخذ مع التطعيم الثلاثي، يؤخذ قبل سن 6 شهور على 3 جرعات فارق بينهم شهرين وجرعة أخيرة ع لىسن سنة لسنة ونصف.

– النوع الثالث معروف بتطعيم الالتهاب السحائي ويحمي ضد ثالث نوع من البكتيريا، فهو متوفر في مصر تطعيمات فى سن أكبر من سنتين ويؤخذ في الحضانات والمدارس، وهناك نوع يؤخذ قبل سن 6 شهور على شكل 3 جرعات فرق بينهم شهرين لكنه غير متوفر للأسف.

 بقلم د. أحمد خشبه

أخصائي الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الأطفال التخصصي ببنها

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى