fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

سؤال برلمانى لوزير الصحة حول اختفاء حقنة “السيناكتين”

كتب – محمد أبوزيد

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، بسؤال للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجهه للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، بخصوص إختفاء حقنة السيناكتين.

وصرح “فؤاد” أنه قد ورد إليه العديد من الشكاوي والإستغاثات من جانب السادة المواطنين لإختفاء حقنة “السيناكتين”، وهي التي تعمل علي تحفيز الغدة الكظرية التي تقوم بإفرازالكورتيزون الطبيعي بالجسم البشري، وذلك منذ ما يقرب من 7 أشهر دون سبب واضح أو مبرر من قبل الوزارة.

وأشار “فؤاد” الي أن من أسباب تفاقم الأزمة هي أن تلك الحقنة لا يوجد لها بديل دوائي يعطي النتيجة العلاجية المطلوبة بنسبة 100%، وهو الأمر الذي يؤدي إلي إضطرار معظم المرضي الي اللجوء إلي الكورتيزون الخارجي كعلاج مؤقت وهو ما تسبب في مضاعفات وآثار جانبية لمتناوليه خلال تلك المدة الزمنية الكبيرة.

وأضاف “فؤاد” أن ذلك الأمر قد أدي الي خلق حالة عارمة من الخوف والقلق في نفوس السادة المرضي خشية منهم علي سلامتهم وعلي حالتهم الصحية.

وطالب “فؤاد” بإستيضاح ما هي أسباب إختفاء تلك الحقنة بهذا الشكل كل تلك المدة؟ وما هي الخطة الزمنية “العاجلة” التي تنتوي الوزارة تنفيذها لحل تلك الأزمة؟ وما هي سبل تلافي تلك الأزمة مستقبلا؟ علي أن يتم الرد علي السؤال كتابيا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى