نقلت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن علماء زعمهم بأن عقاقير الإستاتين، التي يتناولها الملايين يوميًا للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية يمكن استبدالها في غضون 10 سنوات، بعلاج جيني جديد يخفض نسبة الكوليسترول "الضار" بنسبة تصل إلى 50% بجرعة واحدة.
أهم الأخبارابحاث و دراساتالأدوية

بجرعة واحدة.. علماء يكتشفون علاج جديد يخفض الكوليسترول الضار بنسبة 50%

 

نقلت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، عن علماء زعمهم بأن عقاقير الإستاتين، التي يتناولها الملايين يوميًا للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية يمكن استبدالها في غضون 10 سنوات، بعلاج جيني جديد يخفض نسبة الكوليسترول “الضار” بنسبة تصل إلى 50% بجرعة واحدة.

نجاح العلاج مع 9 مرضى.. وبحث التوسع في التجارب

ويعتمد الدواء الجديد على تقنية كريسبر التي يمكنها حذف وإعادة كتابة أجزاء من الحمض النووي داخل الخلايا.

وقالت الصحيفة، إنه يمكن استبدال استخدام الستاتين عن طريق تعديل الجينات بعقار Verve-101، حيث يغير الدواء الحمض النووي داخل الخلايا المنظمة للكوليسترول لإيقاف الإنتاجن وقد تم علاج 9 منها بنجاح بواسطة Verve-101، ومن المقرر أن تتوسع التجارب.

وأوضحت أن الدواء الجديد يتلاعب بالحمص النووي داخل الخلايا المنظمة للكوليسترول لإيقاف إنتاج المادة بعد جرعة واحدة، وتم الكشف عنه أمس في الجلسات العلمية السنوية لجمعية القلب الأمريكية في فيلادلفيا، وأظهرت نتائج التجربة أن الحقن لمرة واحدة يخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL بأكثر من 50%.

وأكد طبيب القلب في لوس أنجلوس، البروفيسور كارول واتسون، أن التجربة أظهرت أنه من خلال التعديل الجيني، يمكنك خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بشكل دائم”.

ويعتقد الخبراء الذين يقفون وراء العلاج، المسمى Verve-101، أن تأثيره طويل الأمد وربما دائم، واعترفوا بأن البحث لا يزال في مرحلة مبكرة، والنتائج التي توصلوا إليها تفتح الباب أمام إمكانية علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول بشكل فعال أو منعه من أن يصبح مشكلة في المقام الأول.

وقال الدكتور سيكار كاثيريسان، أحد أطباء القلب الذين يقفون وراء الحقن الجديدة Verve-101 ان هذه الحقن قد تغير قواعد اللعبة في علاج أمراض القلب.

وأضاف: “لقد أظهرنا أن العلاج لمرة واحدة يمكن أن يكون هو المستقبل”، وقد تم حتى الآن علاج 9 مرضى يعانون من فرط كوليستيرول الدم العائلي وراثيًا – والذي يسبب ارتفاع مستويات LDL إلى مستويات عالية والتي تؤدي إلى النوبات القلبية – بنجاح.

وأوضح أنه سيتم توسيع التجارب قريبًا لتشمل مجموعات أوسع، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أمراض القلب الحالية، مضيفا: “نأمل أن يكون العلاج متاحًا بحلول نهاية العقد”.

وتابع:” عكس العلاجات الأخرى المعتمدة على كريسبر، والتي يمكن أن تكلف ما يزيد عن مليون جنيه إسترليني للجرعة الواحدة، فمن الممكن تصنيع Verve-101 بكميات كبيرة، متوقعا أنها لن تكلف أكثر من تكلفة عمليات القلب الأخرى لمرة واحدة مثل الدعامات”.

و تعد أدوية الستاتين واحدة من أكثر الأدوية الموصوفة في المملكة المتحدة ويتناولها حوالي 8 ملايين بالغ، ويتم صرف أكثر من 71 مليون وصفة طبية للستاتينات كل عام، يمكن أن تكون الأدوية فعالة بشكل ملحوظ، حيث تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 50% ومخاطر السكتة الدماغية بنسبة الثلث – في حين تكلف ما لا يقل عن 15 جنيهًا إسترلينيًا لكل مريض سنويًا.

وقال البروفيسور واتسون، إن أكبر قلق بشأن العلاج الجديد هو السلامة: “إذا كنت تقوم بتحرير الجينوم البشري، فهذا أمر كبير، لذا علينا أن نتأكد من أنه آمن للغاية”.

وبحسب الصحيفة، من المقرر أن تبدأ التجارب واسعة النطاق التي تشمل الآلاف من مرضى القلب في عام 2025.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى