fbpx
أهم الأخباراخترنا لكتقارير وحوارات

تامر غنيم في تنزانيا.. زيارة إنسانية شهدت 65 جراحة ناجحة للأطفال

لم يكن هاشتاج “تامر غنيم مظلوم” الذي ضجت به مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأيام الماضية، من وليد الصدفة ولا مجرد هاشتاج يعلن فيه أطباء دعم زميل لهم، لكن كان فرصة لكشف جوانب إنسانية كبيرة في شخصية الدكتور تامر غنيم، المحبوس على ذمة واقعة وفاة الطفل أيوب بالاسكندرية.

وعدد الأطباء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأعمال الإنسانية والخيرية في شخصية الدكتور تامر غنيم، على المستويين المحلي والخارجي، ولعل أبرزها مشاركته في القافلة الطبية التي أجرت إجراء 65 جراحة ناجحة لأطفال إفريقيا ضمن قافلة في أغسطس 2019، وخرجت من الإسكندرية إلى دولة تنزانيا، وأعلنتها وأشادت بها صفحة وزارة الخارجية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

اقرأ أيضا:

الأطباء: نملك أدلة براءة الدكتور تامر غنيم وسنقدمها للمحكمة

تطورات التحركات القانونية والنقابية في قضية الدكتور تامر غنيم بالاسكندرية

 

وخلال هذه الزيارة، استطاع فريق طبي مصري مكون من 8 أطباء بينهم الدكتور تامر غنيم، إجراء 65 جراحة ناجحة لأطفال إفريقيا ضمن قافلة، خرجت من الإسكندرية إلى دولة تنزانيا لمدة 5 أيام.

 

وأكدت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية، حينها، أن السفير محمد جابر أبو الوفا، سفير مصر لدى تنزانيا، كان في استقبال القافلة عند وصولها لدار السلام في 7 أغسطس 2019، والذي قال بدوره إن زيارة القافلة تأتي في إطار التعاون المصري التنزاني في كافة المجالات، وحرص مصر على وضع إمكاناتها وخبراتها في المجال الصحي لخدمة الاشقاء في تنزانيا.

 

وأشار السفير محمد جابر أبو الوفا، إلى أن تنظيم القافلة جاء بالتعاون بين “الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية” وكل من جامعة الإسكندرية، وجمعية أصدقاء مرضى جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بمستشفى الشاطبي الجامعي بالإسكندرية.

وقال رئيس الفريق، الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن القافلة التي استقرت بمستشفى “مازيموجا” أجرت 50 جراحة دقيقة ومتقدمة لعيوب خلقية متعددة بالقولون والجهاز التناسلي ومجري البول، بالإضافة إلى 15 عملية في تخصص الرمد، لأطفال في دولة تنزانيا تراوحت أعمارهم من سن شهرين حتى 16 سنة.

 

وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية دعمت القافلة هذا العام بتخصص الرمد للمرة الأولى، بمشاركة الدكتور عمرو محمد أخصائي الرمد، فيما ضم الفريق كل من الدكتور تامر غنيم، أستاذ التخدير وثلاثة أطباء أخصائيين في جراحة الأطفال هم محمد عبد الملاك، محمد منسي، وأحمد قريطم، وأطباء التخدير محمد شريف وأحمد رجب.

ونوّه بأن الجانب التنزاني ثمن الدور الذي يقدمه أطباء القافلة المصرية في تنمية الرعاية الصحية المقدمة للأطفال بشكل يعكس دور مصر الريادي في دعم القارة الأفريقية، خاصة دول حوض النيل، بجانب تقديم الخدمات الصحية والعلاجية ونشر الوعي الصحي في أفريقيا، مشيرًا إلى المردود الإيجابي لدى الشعب التنزاني تجاه الجهود المصرية في إنقاذ 50 طفلًا كانت حالاتهم تستدعي تدخلًا جراحيًا بشكل عاجل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى