fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة توجه بالتقصي الوبائي لمرض «السعار» وتجهيز المعامل لفحص حالات الاشتباه

أصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، منشورًا موجهًا لجميع مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات بتنشيط الترصد الوبائي لمرض السعار.

وأكدت الوزارة من خلال منشورها على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لتقوية نظام الترصد، والإبلاغ الفوري عن الحالات قيد الاشتباه على الغرفة الوقائية بوزارة الصحة، والسكان.

كما شددت على تطبيق الإجراءات الوقائية بعد التعرض للعقر، أو الخدش من الحيوان، سواء في العقر الفردي، أو وقعات العقر الجماعي.

برنامج تنشيط التقصي الوبائي لمرض السعار

نوه المنشور الصادر عن القطاع الوقائي بوزارة الصحة، والسكان، بأهمية التنسيق، والتعاون مع الجهات المعنية من خلال عدة محاور، وهي: تنشيط ترصد مرض السعار، ورفع الوعي المجتمعي، فضلًا عن تبادل المعلومات مع الجهات المعنية.

وشمل برنامج تنشيط التقصي الوبائي لمرض السعار على: رفع كفاءة الأطقم الطبية، وإعادة نشر تعريف المرض بالمنشآت الصحية، وتوفير الإمكانيات المعملية اللازمة لفحص الحالات.

بالإضافة إلى تكثيف الزيارات الميدانية لمستشفيات الحميات، وغيرها من المستشفيات التي تستقبل حالات السعار، من خلال الفرق الإشرافية التابعة للمديرية.

كما أكدت الوزارة على ضرورة الإبلاغ الفوري عن الإصابات طبقًا لنموذج الإبلاغ، وكذلك عمل التقصي الميداني خلال 24 ساعة.

منشور وزارة الصحة- قطاع الطب الوقائي 1
منشور وزارة الصحة- قطاع الطب الوقائي 1
منشور وزارة الصحة - قطاع الطب الوقائي 2
منشور وزارة الصحة – قطاع الطب الوقائي 2

 

التثقيف الصحي ورفع الوعي المجتمعي

طالبت الوزارة بتكثيف أنشطة التثقيف الصحي، ورفع الوعي المجتمعي بالطريقة السليمة للتعامل مع الحيوانات لتجنب التعرض للعقر، أو الخدش، بالإضافة إلى الاهتمام بتدريب الرائدات الريفيات لنشر الوعي بين عموم المجتمع، والتنسيق مع إدارة الثقافة الصحية، والإعلام لتضمين السلوكيات السليمة في البرامج التثقيفية.

في سياق متصل، طالبت وزارة الصحة، والسكان بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري، والجهات المعنية، لتوحيد العمل للقضاء على ظاهرة انتشار الحيوانات الضالة، من خلال عدة مقترحات مثل: حل مشكلة الأماكن المهجورة، والقمامة مع المحليات، والإبلاغ عن أماكن وقعات العقر لاتخاذ اللازم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى